احببت ان افتح دورة تعليمية في الفلاش
وسوف يكون على النظام التالي الدورة سوف تنقسم الى قسمين
القسم الاول هو التاصميم والحركات وما شابة الى اخرة....
القسم الثاني هي برمجة اكشن سكربت في نفس البرنامج
وسوف يكون على اصدار Adobe Flash CS3 Professionalالدروسالجزء الاول التصاميم والحركات وما شابة
بداية الدورة 1..شريط الادوات
1 . اداة لنقل العناصر داخل العمل وتقوم بانحراف العناصر المفتوحة
2 . اداة تستخدم لنقل النقاط واذا ضغطنا على مفتاح Alt سنتمكن من تحويل الزاوية الى قوس
3.اداة للتصغير العنصر او تكبيرة (تناسب) واذاء احتجت الى تناسب متساوي اضغظ على مفتاح Shift
4.اداة التحديد
5 . اداة القلم تمكنك من عمل الاشكال المرادة وعملها تقوم باضافة نقاط
6 . اداة النص وسوف نشرح شريط خصائصها
7 . اداة الرسم الخطي
8 . اداة الاشكال
9 . اداة الرسم الحر
10 . اداة الفرشاة
11. اداة تقوم باخذ اللون الى الشكل المراد
12 . اداة تقوم بتعئبة الاشكال المغلقة او غير المغلقة بالالوان او بتدرج محدد
13. اداة تقوم باخذ اللون من اي مكان على البرنامج
14. اداة الممسحة تمسح الون الي يتم النقر علية
15. اداة اليد تقوم بسحب مسرح العمل باكملة
16. اداة التكبير
17 & 18 اللون الاطار
19 & 20 اللون الداخلي للعنصر
21 التبديل بين لون العنصر ولون الاطار
الدرس الثاني بسم الله الرحمن الرحيم
هاذهي نسخة الفلاش
Adobe Flash CS3 Professional
وهاذاء رابط التحميل المباشر وحجم النسخة 400mg
http://download.softpedia.ro/dl/f4f4...LPRCS3_WWE.exeهاذا تحميل الكيجن معا شرح التثبيت وتركيب الكيجن
http://filaty.com/f/809/33001/AlaaSOft_Flash.rar.html الدرس الثالث درس اللايرات Layer 1.اخفاء - اظهار العمل الموجود داخل الاير
2. اقفال - فتح الاير بحيث اذا قفلنا الاير لا نستطيع العمل داخلية
3. نوع الاير
4. اسم الاير ويمكن اعادة تسمية الاير بنقر على اسمة نقرة مزدوج
5. اضافة لاير جديد من نوع لاير
6. اضافة لاير جديد من نوع لاير دال
7. اضافة مجلد لايرات قد تضيف في عدة لايرات
8. حذف الاير المحدد
الدرس الرابع شريط الفريمات frames بسم الله الرحمن الرحيم
1.فريم يوجد بادخلية عناصر ونسوي الفريم هاذا بــ F6
2.فريم يحجز فريم للعمل داخلية ونسوي الفريم هاذا بـــ F7
3. عبارة عن نهاية مسافة انت سويتها وتكون بــــ F5
4. الشريط الزمني
5.خط مرور العمل
وانــ شالله سوف نتوسع في الفريمات
الدرس الخامس درس عمل كرة تسقط من اعلى الى الاسفل ثم تعود بسم الله الرحمن الرحيم
1. قوم بعمل دائرة راس العمل كما في الصورة باداة الاشكال
2.قوم باانشاء فريم ونزل الدائرة قليل وا انشاء فريم ونزل الدائرة قليل وهاكذا كرر العملية
الى ان تصل الدائرية الى اسفل وعمل افريم بــ F6 كما في شرح الفريمات العمل مثل الصورة التالية
والان اختار اداة التناسب الى تتحكم بحجم العنصر
وقوم بضغظ الدائرة بنسبة قليلة جداً قوم بعمل فريم واضغظ الدائرية شوية وكرر العملية حتا تصبح كما في الصورة التالية
الان سوي تحديد للفريمات مثل ما تحدد النصوص وانقر نقرة على الزر الايمن في الماوس على التحديد وسوي نسخ كما موضح في الصورة التالية
الان اذهب الى بعد اخر فريم وسوي لصق الفريمات التي سوينا لها نسخ
كما هو موضح في الصورة التالية
بعد ان نسخت الفريمات سوي تحديد للفريمات الي سوينا لها نسخ وبزر الماوس الايمن سوي
قلب التحديد Reverse frames
كما موضح في الصورة التالية
Ctrl+Enter لمشاهدة العمل وان كان ملف العمل المفتوح محفوظ فانهو سوف يحفظ العمل بصيغة العرض عند المشاهدة
الدرس السادس درس تغير العنصر بخصائصة اللونية والشكلية الى خصائص اخرة بسم الله الرحمن الرحيم
1. قوم بعمل مربع باداة الاشكال في اعلى الزاوية اليسرة
كما موضح في الشكل التالي وبعد ذالك قوم بلنقر على الفريم الاول بزر الايمن للمواس وسوي Create Shape Tween
كما موضح في الصورة التالية
اذهب الى فريم رقم 20 وضيف فريم عمل بـــ F6
والان ضيف الشكل في فريم 20 الذي تريد الشكل الاول يتحول الى هاذا الشكل الموجود في فريم 20
كما موضح في الصورة التالية
واذا تكرر الشكل الاول الذي في الفريم الاول في الفريم رقم 20 قوم بحذفة في الفريم رقم 20
الدرس السابع درس عمل عنصر يسير في مسار معين بسم الله الرحمن الرحيم
1. اضيف خلفية معينة في اول لاير
2.اضيف لاير ثاني وضيف العنصر المراد في الاير الثاني
3. انقر على الفريم الاول من الاير الثاني وسوي من خصائص الفريم Tween->Motion
كما موضح في الصورة التالية
[IMG]
[/IMG]
والان ضيف لاير الدال Guide ولقد تم شرحة في قسم الايرات
اختار اداة القلم وارسم الخط الذي سوف يمشي العنصر علية في لاير الدال بشرط ان يكون الخط
مبتداء من وسط العنصر والنهاية اختياري
كما موضح في الصورة التالية
[IMG]
[/IMG]
والان انقر على الفريم الاول في لاير العنصر وسوي مسافة بـــ F5 الى الفريم رقم 30
وبينما انت على الفريم الاول في الاير الثاني اسحب العنصر الى نهاية المسار حتا يكون نقطة نهاية المسار في وسط العنصر
كما موضح في الصورة التالية
[IMG]
[/IMG]
ثم اذهب الى نهاية المسافة التي سويناها وسوي فريم عمل بـــ F6
الان ارجع الى اول فريم في الاير الثاني وارجع العنصر الى بداية المسار الي هو الخط
والان اذهب الى الاير تبع الخلفية وسوي مسافة الى فريم رقم 30 بــ F5
كما موضح في الصورة التالية
[IMG]
تحياتي مستمرين بالدروسان شاء الله